الذكرى الرابعة للبيعة

عودة قنوات ART !


عودة قنوات ART !



لا أحد يعرف إلى أين ستذهب حقوق نقل الدوري السعودي الموسم المقبل ، ولا أحد يعرف كم هي القيمة التي سيباع بها الدوري أو حتى المدة !

ظل الدوري السعودي منذ بدايته منتصف السبعينات وحتى 2003 ينقل عبر التلفزيون السعودي فقط ، حتى جاءت قنوات اوربت وبثت المباريات التي لا ينقلها التلفزيون السعودي لمدة ثلاثة مواسم بقيمة لم تتجاوز 27 مليون ريال حينها ، لياتي صيف عام 2006 حاملاً البشائر ببيع الدوري على شبكة راديو وتلفزيون العرب art لمدة ثلاثة مواسم بمبلغ 100 مليون ريال للموسم الواحد ، وبتغطيه غير مسبوقه نجحت art بعمل نقله كبيره في تاريخ النقل التلفزيوني للمسابقات الرياضيه السعوديه ، وفي 2009 اشترت art الحقوق مجدد لموسمين بـ 150 مليون ريال للموسم الواحد.

وبعدها جاءت الكارثه الإعلاميه عام 2010 ببيع شبكة راديو وتلفزيون العرب art لصالح قنوات الجزيره في قراراً مفاجئ من مالك الشبكة صالح كامل والذي صرح أنه ندم على بيعها ، ثم مُنح التلفزيون السعودي بأمر ملكي الحقوق لثلاثة مواسم بنفس قيمة أخر عقد ، وبعده أتت mbc por والتي لم تستمر طويلاً حتى جاءت stc لتشتري الحقوق لمدة عشر سنوات ، ولكن بعد عاماً واحد فقط انسحبت stc لتعطى الحقوق للقنوات الرياضيه السعوديه ksa.

الحقيقه أننا بحاجه لشبكة رياضيه (سعوديه) قويه تعيد للإعلام الرياضي السعودي مكانته المفقوده عربياً منذ بيع art ، تكون ناقلاً رسمياً للمسابقات الرياضيه السعوديه وتضيف للدوري الكثير من الجمال في النقل والتقنيات الحديثه.

حتى على صعيد المسابقات الاوروبيه نحن بحاجه لشبكة إعلاميه رياضيه تفوز بحقوق بث البطولات الاوروبيه الكبرى ، خاصةً بعد الإساءات المتكرره من الشبكه القطريه للمملكه وقيادتها.

ويعرف الجميع أن بعض البطولات الاوروبيه الكبرى تشترط التشفير مثل الدوري الانجليزي ، وهنا أقول لا مانع من التشفير ولكن بشرط أن لا يتجاوز سعر الاشتراك 300 ريال حتى يكون الاشتراك في متناول الجميع وخاصةً طلاب الجامعات الذين لا تتجاوز مكافاتهم 1000 ريال.

في الختام .. تمنيت أن يكتمل مشروع الشبكة الإعلاميه الرياضيه التي كان يريدها معالي المستشار تركي آل الشيخ عندما كان رئيساً للهيئه العامه للرياضه ، ولا أعلم لماذا توقف هذا المشروع ؟! ، أتمنى أن يعود العمل عليه.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *