الذكرى الرابعة للبيعة

بالفيديو: اكتشاف رغوة معدنية تحول الرصاص إلى غبار


بالفيديو: اكتشاف رغوة معدنية تحول الرصاص إلى غبار



متابعات - العرضيات :

تمكن مجموعة من الباحثين الأمريكيين من تطوير رغوة معدنية قادرة على إيقاف رصاصة وتفتيتها إلى قطع صغيرة.

ويقول الباحثون في جامعة ولاية نورث كارولاينا أن الرغوة الجديدة يمكن أن تساعد على إنتاج أنواع جديدة من السترات الواقية ضد الرصاص والهياكل المصفحة للسيارات، وهي مصنوعة عن طريق دمج كرات مجوفة من الفولاذ ضمن مصفوفات من الفولاذ المقاوم للصدأ مصنعة من بودرة معدنية.

وأظهرت التجارب التي أجريت على هذه الرغوة أن سماكة تعادل إنشاً واحداً منها قادرة على إيقاف أنواع من الرصاص التي تخترق الدروع البشرية العادية، بل ووجد الباحثون أن هذه المادة قادرة على تفتيت الرصاصة لدى الاصطدام بها بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج، بعد إجراء تجارب عملية استخدموا فيها سماكة محددة بحوالي 1 إنش من الرغوة المعدنية، وتم إطلاق رصاصات من عيار يزيد عن 44 ميليمتر من أسلحة نارية مختلفة ومن مسافة لا تزيد عن 5 أمتار.

ووجد الباحثون أن الجمع بين الرغوة المعدنية مع صفيحة من السيراميك أدى إلى فقدان الرصاصة المنطلقة بسرعة 3.057 كيلومتراً في الساعة حوالي 65% من كتلتها لحظة الارتطام، كما أن إضافة مادة الكيفلار أو الألمنيوم يساعد على زيادة قدرة الصفيحة على تبديد الطاقة وجعل الدرع الواقي أخف وزنا.

وأوضح الباحثون أن استخدام هذه المادة لا يقتصر على الوقاية ضد الرصاص، بل يمكن أن تستخدم للحماية من الأشعة السينية وأشعة غاما والأشعة النيوترونية، مما يعني أنها يمكن أن تساعد على تخزين المواد الخطرة بشكل آمن.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *